القائمة الرئيسية

الصفحات

هل يجب إيقاظ طفلي للرضاعة في الشهر الأول بعد الولادة


يجب إيفاظ طفلك للرضـاعه ...
 

حيث ينام الطفل المولد من حوالى 18 – 20 ساعة تقريباً ويكون ذلك في الأسبوعين الأول بعد الولادة وبعد ذلك نلاحظ ان هذه الساعات بدأت تقل تدريجياً كلما كبر وتعتبر الرضاعة من الأمور المهمة في تغذية الطفل ونموه في ال 6 شهور الأولى من عمره.
ففي بعض الأحيان للامرأة التي تكون حديثة الولادة في حيرة وتسأل هل توقظ ابنها لرضاعتها أم أتركه نائما؟
فالإجابة على هذا السؤال هو بنعم حيث يكون على الأمهات أن توقظ ابنها لرضاعتها أمر شاق ومرهق ولكن يجب على الأم ان تستحمل هذا خلال شهوره الأولى فالأطباء يوصون على ذلك .
فعندما نوقظ الطفل لأرضاعة ليس فقط لصحته ولكن لكي أيضاً فذلك يساعدك على زيادة الحليب وإدراره في حالة الرضاعة .
فالطفل بعد الولادة يكون محتاج للرضاعة بشكل مستمر ليتغذى ويزيد وزنه فهي الطريقة الوحيدة لحصوله على الطعام ويزيد وزنه بعد خروجه من الرحم .
فالطفل إذا زاد ساعتان بدون رضاعة فهذا يؤثر على صحته ونمو جسمه لان معدته صغيرة وتمتلئ بسرعة ويهضم سريعاً فيحتاج للطعام مرة أخرى.
فعند بلوغ الطفل أربعة أشهر فيمكنك ركه نائماً لمدة أربع ساعات متواصلة دون رضاعة . وعند بلوغ ال 6 أشهر يمكنك تركه نائماً حتى يستيقظ لأن في هذه المرحلة الطفل اعتماده يكون على الأطعمة وحليب الام والصناعي أيضاً.
فإذا كنتي تخشين استيقاظ طفلك فعليك إرضاعه وهو نائم ولكن عليكى أن تتأكدي إذا كان يمتص اللبن ويبتلعه.
فالرضاعة الطبيعية ليس لها خطورة فقد يصاب بالتهاب بالأذن نتيجة رضاعته وهو نائم على الطفل بينما الرضاعة الصناعية  يجب عليك الحذر منها أثناء الرضاعة.

فتلخيص ذلك أن الاطباء يوصون بإرضاع الاطفال على مدار 8- 10 مرات في اليوم خاصة لحديث الولادة.
مجله حياه طفلك ، حياه طفلك 

تعليقات